الأوركسترا الوطنية الفلسطينية مع فنسنت دو كورت وسيمون شاهين

December 9, 2016

بقيادة المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت وبمشاركة الموسيقي الفلسطيني العالمي سيمون شاهين

الأوركسترا الوطنية الفلسطينية تقدم جولة عروض رأس السنة الميلادية في فلسطين 

القدس: في حدث موسيقي هام جدا تعيشه فلسطين في نهاية العام الميلادي 2016 – 2017 يجتمع حوالي 45 موسيقي وموسيقية فلسطيني وفلسطينية بقيادة المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت وبمشاركة الموسيقي الفلسطيني العالمي سيمون شاهين في عروض ستقدمها في مدن بيت لحم وبيرزيت ونابلس.

الأوركسترا الوطنية الفلسطينية هي الأوركسترا المحترفة الأولى في فلسطين، أسسها معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى في العام 2010، وهي تعتبر من أهم الأوركسترا ت الفلسطينية لما تمثله من معان موسيقية وسياسية وثقافية، وهي ثمرة مسار تراكمي تبناه المعهد الوطني للموسيقى المؤسس والمشرف على الأوركسترات الفلسطينية المتعددة منذ لحظة تأسيسه في العام 1993. 

إن فلسطين، كأية أمة أخرى، تستحق أوركسترا وطنية محترفة لتسعد جمهورها في الوطن وتعبر عنه بفخر على المسارح العالمية، ولكي تكون حاضنة للموسيقيين الفلسطينيين من الداخل والشتات، الذين يكبرون، ويصبحون محترفين، ويبحثون عن فرص لعرض موسيقاهم، كما يبحثون عن إحساس بالانتماء والمساهمة في خدمة وطنهم، إلى جانب موسيقيين فلسطينيين محترفين يعيشون في المنفى كانوا لسنوات يحلمون بأوركسترا وطنية أصبحوا جزء منها. 
أن أعضاء الأوركسترا الوطنية الفلسطينية، هم موسيقيون محترفون من أصول فلسطينية، وأجانب تربطهم صداقة بفلسطين، ومن بينهم موسيقيون يعملون في أوركسترات ودور أوبرا، وعازفون مستقلون، وأساتذة يعلمون في مدارس الموسيقى في العالم. الأوركسترا الوطنية الفلسطينية حالياً هي أوركسترا احتفالية "تشامبر" أو صغيرة، تجتمع بشكل دوري وكلما تسمح الظروف، لإنجاز موسيقي عالية الجودة، وتوفير منبر دولي لتعزيز الإنجازات الثقافية الفلسطينية في جميع أنحاء العالم.

سعى المعهد لتحقيق الحلم للموسيقين بتأسيس الأوركسترات، فكانت ليلة رأس السنة الجديدة لعام 2010 ميلادها، في قصر رام الله الثقافي، عقبه حفل موسيقي في القدس وحيفا، ثم قامت الأوركسترا بجولات عربية ودولية في الأردن وإندونيسيا. 
بعد أن قدمت الأوركسترا الوطنية الفلسطينية عروضا موسيقية ناجحة بالشراكة مع أوركسترا المعهد الوطني للموسيقى في شهر شباط من العام الحالي 2016، تعود الآن مرة أخرى بكامل أعضائها لتقدم لنا عروضا موسيقية رائعة ضمن جولة عروض رأس السنة الميلادية 2016 /2017، بقيادة المايسترو الهولندي فنسنت دو كروت، وبمشاركة الموسيقي الفلسطيني العالمي سيمون شاهين حيث ستقدم الأوركسترا مقطوعته الرائعة "كونشرتو العود". 

قائد الأوركسترا الوطنية الفلسطينية هذا العام المايسترو الهولندي فنسنت دو كورت هو معروف في مجال قيادة الأوركسترات في أوروبا مثل أروكسترا أوسلو السيمفونية وأوركسترا لايبزيغ وروتردام وغيرها العديد من الأوركسترات، درس في الأساس واحترف العزف على آلة التشيلو ومن ثم انتقل الى مجال قيادة الأوركسترات الموسيقية.

وما يميز برنامج الأوركسترا الوطنية الفلسطينية هذا العام هو مشاركة الموسيقي الفلسطيني سيمون شاهين والذي يعتبر من أهم الموسيقيين العرب والعالميين المتخصص في الموسيقى العربية، سواء كان كعازف محترف لآلتي العود الكمان، أو مؤلف موسيقي نال العديد من الجوائز على مؤلفاته أو كباحث وأكاديمي مطور في الموسيقى العربية، وله شعبية كبيرة في فلسطين والوطن العربي والعالم.

كما أن المعهد الوطني للموسيقى فخور جدا في أن عازفة الكمان الفلسطينية المحترفة جنى البرغوثي ستكون العازفة الرئيسية للأوركسترا الوطنية الفلسطينية وهي التي أكملت دراستها المتقدمة على آلة الكمان في جامعة جاكوب للموسيقى تعزف بشكل دائم مع أوركسترا هيوستن السيمفونية وتقود رباعي أزاليا لموسيقى الصالة الحاصلة على جوائز عديدة. 

البرنامج الموسيقي للأوركسترا الوطنية الفلسطينية يشمل اضافة الى كونشرتو العود لسيمون شاهين، أداء السيمفونية الكلاسيكية الأولى بإسم " السيمفونية الكلاسيكية" للموسيقي العالمي الروسي سيرغي بروكوفييف، و السيمفونية السادسة للموسيقى العالمي الألماني لودفيغ فان بيتهوفن.

العروض الموسيقية للأوركسترا الوطنية الفلسطينية تنطلق من قصر المؤتمرات في بيت لحم يوم الجمعة الموافق 30 كانون أول / ديسمبر 2016، ومن ثم يتبعها حفل رأس السنة الميلادية في مسرح نسيب عزيز شاهين في جامعة بيرزيت يوم السبت الموافق 31 كانون أول / ديسمبر 2016، وتختتم العروض في بداية العام الميلادي الجديد على مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، حيث تكون جميع العروض الساعة الخامسة مساء.
 

 

 

Please reload

أخبار مميزة

Day 1 اليوم

March 10, 2017

1/5
Please reload

اخر اخبار

March 11, 2019

August 14, 2018